الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
دور الإعلام الرياضي في عصر النهضة
الجمعة 2020-08-28 22:22:05
دور الإعلام الرياضي في عصر النهضة

كتب / إبراهيم يوسف المدهون

تعد الرياضة من أهم الأشياء في حياة الفرد ومحط أنظار الجميع وساهمت الرياضة في ظهور أسماء العديد من الدول في المحافل الرياضية القارية وتعتبر الرياضة الطريق نحو النجومية لمن يمارسها بشكل احترافي .

ويعتبر الإعلام الرياضي بمفهومة الحديث البوصلة نحو النهوض في المجتمعات وتسليط الضوء على المواهب الرياضية و كما يعد الإعلام الرياضي أحد الفروع المهمة للإعلام بشكل عام والذي يهتم بجميع الجوانب المتعلقة بالممارسة الرياضية سواء على الصعيد التنافسي والترويحي أو الممارسة من اجل الصحة وساهم الإعلام الرياضي في تطور الرياضة بمختلف أوجه ممارستها .

وساهم الإعلام الرياضي بكافة وسائلة المرئية والمكتوبة والمسموعة والمواقع الالكترونية في نهضة الرياضة و تغطية كافة الأحداث والمشاكل والمنازعات الرياضية .

وساهم الإعلام الرياضي في زيادة مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع المختلفة من خلال تزويدها بالحقائق والمعلومات والأخبار والتحقيقات الصحفية وساهم الإعلام الرياضي في تعزيز مستوى الثقافة الرياضية لدى الجماهير والحد من مستوى العنف والشغب والتعصب وتغطية المنافسات الرياضية بشكل حيادي وساهم في تنوير الجماهير الرياضية بالقوانين واللوائح الخاصة بالألعاب الفردية والجماعية قبل وأثناء و بعد المباريات .

ومن أهم القضايا التي طرأت على الساحة الرياضية منذ تشكيل المحكمة الرياضية في فلسطين عام 2018 ، قضية نهائي كأس فلسطين للمحافظات الجنوبية بين شباب رفح و غزة الرياضي موسم 2019/ 2020 التي تعتبر أول قضية تعرض على المحكمة الرياضية ،

وكانت ومازالت مادة ثرية لوسائل الإعلام الرياضي المختلفة وتناول الإعلام الرياضي القضية بشكل حيادي ولم ينحاز لأي طرف من الأطراف المتنازعة و نشر الأحداث التي جرت قبل وأثناء وبعد اللقاء بكل مصداقية وشفافية .

وخلال جائحة فيروس كورونا التي تجتاح الوطن ظهر الدور الايجابي للإعلام الرياضي من خلال التحقيقات الصحفية التي تناولت تاريخ الرياضة الفلسطينية وأعادت إلي الأذهان أمجاد الماضي العريق والعديد من النجوم اللامعين في مختلف الرياضات على المستوي المحلي والإقليمي لتضع وجبة دسمة للأجيال التي لم تعاصرهم من المعلومات الرياضية المفقودة بسبب عدم أرشفتها وأبدع الأستاذ المخضرم فايز نصار في توثيق التاريخ المفقود وصيغة التاريخ الرياضي ليكون مرجع وأرشيف لكل اعلامي ورياضي في أرجاء الوطن عندما أجرى المقابلات والتحقيقات الصحفية مع جهابذة الرياضة الفلسطينية .


الإعلام الرياضي رسالة إعلامية رياضية مفادها تحقيق الانتماء والولاء للوطن من خلال الرياضة ، انتظروني في المقال القادم بعنوان فلسفة تكاد ترتقي إلي النضوج،

وهنا يتوقف نبض قلمي وللحديث بقية ،،، دمتم بخير.



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا
تابعنا على facebook >>