السبت 08 أغسطس 2020
وجهة نظر لعودة دوري المحترفين والجزئي .. ولكن ..!!
الخميس 2020-05-07 19:18:09
وجهة نظر لعودة دوري المحترفين والجزئي  ولكن

بقلم/ ناصر العباسي

على الصعيد الشخصي أتمنى أن تعود عجلة الرياضة من جديد وتحديدا منافسات كرة القدم (دوري المحترفين والاحتراف الجزئي) لكن تحتاج إلى اختيار الوقت المناسب والتخطيط باحترافية . - الساحة الفلسطينية تعيش فترة الطوارئ وسيؤثر ذلك حتماً على الوضع العام وبالتالي لا يوجد تخفيف للقيود ومنها النشاط الرياضي لذلك لا حديث عن العودة قبل 40 يوما من الآن وحسب التقارير الطبية الخاصة بالوباء . -

اتحاد الكرة يفكر حالياً بآلية العودة وفق تقارير تعتمد على توصيات الاتحادين الدولي والقاري ، وكذلك وزارة الصحة الفلسطينية . - الخيارات التي أمامنا للأسف محدودة لكن إذا تم توفير المطلوب والاتفاق عليه لا بد من منح الفرق من 4 الى 6 أسابيع على أقل تقدير بهدف الاستعداد قبل استئناف اللقاءات الرسمية،

وربما تحديد بعض الملاعب الأكثر جهوزية حسب مناطق انتشار الوباء. - في حال عدم القدرة باستخدام كافة الملاعب يجب اختيار الملاعب قدر الإمكان بعناية للحد من مشكلة تكافؤ الفرص خاصة بين الفرق التي تنافس على اللقب أو التي تصارع للهروب من شبح الهبوط في ظل وجود أسابيع حاسمة . -

السيناريو الأكثر واقعية بالوقت الحالي هو ايجاد حلول لعدة قضايا وتحديد جدول زمني بذلك واقترح هنا

.. 1) القرار تشاركي وعمل لجنة لدوري المحترفين والاحتراف الجزئي تضم ممثلين عن اتحاد الكرة والأندية المحلية ووزارة الصحة وأجهزة الأمن وكفاءات رياضية وغيرهم وبدعم حكومي واضح من خلال دعم مادي للخروج بتوصيات تقدم للاتحاد المركزي لاتخاذ القرار النهائي.

2) لا بد من حسم عدة قضايا منها دعم حكومي للأندية مالياً، وضمان تحرك اللاعبين بين جميع المحافظات، وكذلك لاعبي الداخل الفلسطيني وحضورهم أو عودتهم الى بيوتهم خاصة أن هناك اندية تعتمد عليهم سواء فرق المقدمة أو القاع .

3) أنا شخصيا لست مع الحلول السريعة للاعلان عن بطل دوري أو هبوط فريق آخر أو زيادة عدد الفرق دون الانتهاء من الدوري وذلك لنزاهة المنافسات وفق الأنظمة خاصة أننا على بعد 3 خطوات للوصول الى المحطة الأخيرة، وبامكاننا انجاز ذلك في أقل من اسبوعين اذا تحسنت الظروف لذلك الخطة القادمة يجب العمل على انقاذ ما يمكن انقاذه من خلال خطوات عملية تعالج كافة القضايا .

4) إلغاء بطولة الكأس والدرجات الأخرى التي لم تستكمل ، وعودة اللاعبين للتدريب بشكل فردي بالوقت الحالي وفق برامج بدنية وبعد ذلك فنية باشراف الاجهزة التدريبية.

5) تمديد عقود اللاعبين الى نهاية تموز، وتحديد فحوصات دورية لكافة الأشخاص الذين سيتواجدون بالملاعب بالتدريبات أو مباريات الدوري ، والاستفادة من تجارب الدول التي ستعيد النشاط بشروط ، وغيرها من الحلول المتاحة. 6) غير ذلك من تحقيق المطلوب وأهمها الدعم الحكومي ربما سنكون أمام قرار صعب بإلغاء الموسم الحالي لا قدر الله . #للحديث بقية ..



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا
تابعنا على facebook >>