السبت 30 مايو 2020
إعلاميات فلسطينيات‎ أثبتن وجودهن رغم "التحديات"
الأربعاء 2020-04-29 20:58:48
إعلاميات فلسطينيات أثبتن وجودهن رغم التحديات

غزة – المحرر الرياضي

حينما نتكلّم عن الرياضة وعن كرة القدم تحديداً، فإن أول ما يخطر في ذهننا هو العنصر الذكوري، فهذه اللعبة تشتهر باللعب الرجولي والخشونة والقوة الشديدة. لكن كما الرجال، هناك عدد كبير من النساء اللواتي يتابعن هذه اللعبة ويعشقن مشاهدتها، وهناك عدد لا بأس منهنّ قررن امتهان مهن مرتبطة باللعبة الأكثر جماهيرية حول العالم.

وفي هذا المقال "الأقصى سبورت" كعادتها تسلط الضوء على الإبداع والموهبة والتميز في المجال الرياضي أينما كان فكان هذا التقرير عن الإعلاميات المبدعات داخل الحقل الرياضي واللواتي يعملن في مجال كرة القدم تحديداً.

تغريد العمور

اول سيدة فلسطينية كلفت بعضوية مجلس إدارة نادي "هلال غزة" وعضو اتحاد الإعلام الرياضي الفلسطيني.

برزت في مجال عملها مديرة لإذاعة رياضية في قطاع غزة، وأول مراسلة لقناة فضائية "السعودية الرياضية"، إلى جانب عملها كمقدمة برامج سياسية في قناة هنا القدس الفضائية .

خاضت تجربة إدارة استديو تحليلي رياضي لنهائي كأس فلسطين عبر فضائية هنا القدس , شغلت منصب مدير تنفيذي لإذاعة الوان الرياضية ومقدمة ومعدة برامج في إذاعة الوان بغزة ومقدمة برنامج هنا سبورت الرياضي ومراسلة فضائية النجاح , مدير مكتب فضائية النجاح غزة

نائب رئيس جمعية اجيال للأبداع والتطوير وعضو لجنة تحكيم مناظرات مع مؤسسة فلسطينيات ومؤسسات اخرى خاضت تجربة التعليق الرياضي لمباره الفصائل الودية.

شروق الشريف

في جل الملاعب والصالات والمؤتمرات الصحفية الرياضية تجدها تصول وتجول بكمرتها التي تعشقها وكسبت محبة الجميع بفضلها، الرياضة دم يجري في عروقها ضحكتها مميزة وإطلالتها بهية تحاور الجميع وتسعى بطلاقة لسانها لكسب الخبرة وتعرف عن كل خفايا الإعلامي الرياضي.

الشريف فاتنة فلسطينية تعمل في الإعلام الرياضي تعدّ من أجمل المصورات الاعلاميات في الوقت الحالي،

بداية شروق المهنية كانت عبر أثير راديو منبر الحرية حيث عملت قرابة عشرون عام قبل أن تنتقل للحقل الرياضي كأول مصورة متخصصة لنادي فلسطيني أهلي الخليل في عام 2015.

احرار جبريني

على عكس سابقاتها، لا تزال آحرار تعمل داخل الحقل الرياضي كأول مصورة رياضية في فلسطين وثالث صحفية رياضية منذ العام 2010م تدربت بالقسم الرياضي في تلفزيون فلسطين ومن ثم وزارة الشباب والرياضة وبعد تخرجها عملت باتحاد كرة القدم الفلسطيني .

جبريني موظفة في المجلس الاعلى للشباب والرياضة ، لكن هذا الأمر لا يقلّل من شأن أحرار ومن براعتها ، إضافة إلى جمالها الخلاب. وتعمل أحرار في الوقت الراهن مسؤولة لشبكة فلسطين الرياضية.

تواجدت في جميع الأحداث الرياضية بمختلف الألعاب سواء الاحداث الداخلية والخارجية , مثلت فلسطين في اكثر من محفل دولي كتغطية البطولات الكروية النسوية لجميع الفئات العمرية وتغطية بطولة التضامن الإسلامي كموفدة من اللجنة الاولمبية وتغطية فعاليات الوفد الشبابي في الصين وتركيا .

حصلت على شهادة الماجستير عن رسالة دور الاعلام الرياضي بالحد من شغب الملاعب وانتخبت كعضوة بالمكتب التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي وشاركت بالعديد من الدورات التعليمية الخاصة بالإعلام الرياضي وتغطية بطولات ومباريات دولية  في فلسطين وكان لها الفخر أن تكون ضمن الطاقم الخاص بتغطية اجتماع وزراء الشباب والرياضة في جامعة الدول العربية بمصر.

نيللي اسماعيل المصري

هي واحدة من بين أشهر وأول الإعلاميات الرياضيات في فلسطين، وقد بدأت نيللي مسيرتها الإعلامية عام 2001م من خلال تقديمها للبرامج الرياضية، المختص بأخبار الكرة الفلسطينية. إضافة إلى كتابة التقارير الرياضية عبر المواقع والصحف المحلية الى جانب بعض الصحف العربية منها الشرق القطرية. الأهرام الرياضي. جريدة نادي الواحدت.البيان الإماراتية .

منار يونس

قد تكون الجميلة الفلسطينية الأشهر ضمن هذه القائمة من الإعلاميات، وذلك بعملها الحالي في واحد من بين أهم البرامج الرياضية العربية عبر" تلفزيون لنا ".

لم يكن سهلاً على منار دخول معترك الإعلام الرياضي؛ الذي يطغى عليه العنصر الذكوري. في بداية الأمر كانت الانتقادات وعبارات التثبيط تلاحقها أينما كانت.

منار التي تعود أصولها لمدينة عكا، وتسكن في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت، ترعرعت منذ صغرها على حب الرياضة، درست الإعلام في الجامعة اللبنانية، وأرادت تطويع شهادتها في ما تحب، لتنطلقْ بهمةٍ وشغف كبيرين في هذا المجال الذي اختارته، تتابع وتُحلل، تشاهد جميع أنواع الرياضة، وتستمتع بمشاهدة مباريات كرة القدم، حتى أصبحت الإعلامية الفلسطينية الأولى والأصغر في الحقل الرياضي اللبناني.

عملت منار خلال رحلتها المهنية القصيرة حتى الآن- في فضائية فلسطين اليوم وcharity tv ومجلة سوبر ون وتدربت في تلفزيون الجديد، وجريدة اللواء، ثم جريدة السفير، وحاليًا تعمل مراسلة لـ"النشرة سبورت"، وهي أيضًا مسؤولةٌ إعلاميةٌ لنادي أهلي صيدا، والناطق الرسمي للاتحاد العربي للأكاديميات بلبنان.

منارعضو في الاتحاد الفلسطيني للاعلام الرياضي وتعمل منار أيضًا، معلمة للرياضة البدنية في مدرسة "رضوان العيتاوي"، بعد أن حصلت على شهادة خبرة ودورات تدريبية لفئتي "C " و"B" تحت إشراف رئيس رابطة المدربين المحترفين في إيطاليا رينزو ألفيري ولذلك سُميتْ بـ"أميرة الإعلام الرياضي".



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا
تابعنا على facebook >>