الإثنين 25 مايو 2020
المدرب المقدسي محمد التفكجي : قريبا سيكون لفلسطين بصمة عربية وعالمية في التايكوندو
الإثنين 2020-03-30 19:38:10
المدرب المقدسي محمد التفكجي  قريبا سيكون لفلسطين بصمة عربية وعالمية في التايكوندو

رام الله - بسام أبو عرة -

" هناك مدرب ومربي وهناك هاوي يظن انه يدرب، فليس هناك من قيمة للتدريب لا يشمل إعداد الإنسان وتقويم نفسه للفضيلة، فمدرب التايكوندو يجب ان يكون في الحالتين حتى نعتبره مدربا يقوم بعمله على اكمل وجه وصورة ..." كلمات مهمة بدا بها مدرب التايكوندو المقدسي محمد التفكجي في بداية حديثه معانا عن عالم الفنون القتالية وبالأخص تخصصه في لعبة التايكوندو، والى مزيد من تسليط الأضواء عليه كان هذا اللقاء:

· كيف ترى مستوى التايكوندو فلسطينيا؟

- فلسطينيا يقوم الاتحاد الفلسطيني اللعبة بمجهودات ضخمة للارتقاء بمستوى فلسطين ليوازي المستوى العالمي رياضيا ولينافس على عدة محاور دولية ،حيث يسعى سنويا لاستضافة بطولات دولية ضخمة وتوفير الظروف لنجاح هذه البطولات .

· هل هناك تطور للعبة بكافة اركانها " لاعب ،مدرب ،حكم ذكورا واناثا " ؟

- تشهد رياضة التايكوندو حاليا نهضة وإقبال كبير لنشر الرياضة واتمام تدريباتها لكلا الجنسين من الذكور والاناث، حيث أصبح الفكر السائد لهذه الرياضة بوصفها رياضة دفاع عن النفس يحتاجها كلا الجنسين كوسيلة حماية ودفاع عن انفسهم..

وبما يخص المدربين والتحكيم ،فان الاتحاد الفلسطيني يوفر دورات تدريبية معتمدة دوليا حتى نظل على متابعة دائمة مع المستجدات والقوانين الجديدة التي تفرض، وكذلك فان كل مدرب يقوم بتقوية نفسه بدورات خارجية قد يتم الاعلان عنها ويأخذها كل مدرب حسب قدرته ومتابعته للارتقاء بمستواه الرياضي مثله مثل اي تخصص بالعالم على المرء ان يسعى لتطوير ذاته واستغلال الفرص وتطويرها .

· ما هي مشاركاتك كمدرب محليا وخارجيا وماذا تحقق؟

- في رصيدي عدد كبير من الدورات سواء محليا او ألدوليه ...فإلى جانب امتحانات الترقية الدولية فقد خضت عددا من الدورات في الدول مجاورة ولها خبرة في رياضة التايكوندو كتركيا وايرلندا والفجيرة والاردن، وقريبا باذن الله في فرنسا ودول المغرب العربي . الى جانب هذا فاني اقوم بتنظيم معسكرات احتكاك لطلابي بدول خارجية ليكتسبوا خبرات ومعارف جديدة ،وهو امر اتطلع له كخبرة ومجال تعلم واكتشاف لذاتي كمدرب ولاعب .

· اين التايكوندو الفلسطينية عربيا، وهل انت راض عنها؟

- الرياضة الفلسطينية برغم كل الجهود الضخمة التي تبذل سواء في اطار اتحاد او في اطار شخصي ما زالت في مراحل البدايات والتأسيس تحدها العديد من التحديات ، اولها واكبرها نقص الموارد المالية والدعم الكافي للتفرغ للرياضة وتطويرها ، اما من ناحية الموارد البشرية والكفاءات فالحمد لله موجودة ويشهد لها ويستعان بها دوليا في التدريبات والتحكيم والخبرة وهي مسألة وقت فقط وباذن الله سنصبح في الطليعة.

· بالنسبة للمشاركات الخارجية كيف تقييمها ؟

- بالإمكان ان تتوسع المشاركات الخارجية لو وجد اللاعبون التسهيلات المناسبة فمعظم المبادرات فردية وغير مصنفة وتأتي في اطار تطوير الذات وتقوية الشخص وخبراته.

اما المشاركات المنظمة فمقتصرة على المنتخب والذي بكثير من الأحيان خاصة بالنسبة لنا كلاعبين مقدسيين لا يكون الالتحاق به سهلا لبعد مواقع التدريب ولصعوبة التنقلات والمتابعات الأسبوعية بسبب ظروف الاحتلال والعمل.

· لماذا تحقق التايكوندو الفلسطينية ميداليات منوعة في البطولات المختلفة العربية والعالمية غير الرسمية ، فيما لا يوجد الشيء الكثير لها في المنافسات العربية والعالمية الرسمية ؟؟

- اتخيل ان المشاركات غير المصنفة لا تقل أهمية عن المصنفة ، وبرأيي هي بشرى ومقدمة لما ستحصده فلسطين عالميا وعربيا في السنين المقبلة، وانا على ثقة تامة برؤيا الاتحاد وقدرتهم على استيعاب اللاعبين الفلسطينيين الناشئين في الفترة القادمة ،وربما ببعض من الدعم المجتمعي للاتحادات والرياضيات سنجد اسم فلسطين لامع وحاضر بالبطولات الرسمية والدولية المصنفة ولها بصمة قوية على ارض الواقع ..

· ماذا تتمنى لنفسك ولناديك ولوطنك؟

- في النادي نبدأ كل تدريب بقسم كلمات القسم مشتقه من احلامنا وافكارنا ومبادئنا لم تأت فجأة وليست مجرد كلمات نزرعها في قلوب اللاعبين ونسعى دوما لإيصال رسالتنا لقلوبهم وعقولهم وليس فقط لصحة أجسادهم، نحن ننشأ جيلا قادرا على التصدي للصعوبات خطواته واثقة وبعيدة عن الغرور وقادرة على ترك اثر في أي مكان يتواجد فيه ...

وختم التفكجي : ارجو ان اكون قد اقتربت مع طلابي في موضوع اعداد الانسان وتقويم نفسه للفضيلة، وحينها فقط يصبح كل صعب لأجلهم سهلا .. وتصبح الاحلام بمتناول اليد وتحقيقها سهل.

& بطاقة مدرب

**الإسم : محمد عدلي نهاد التفكجي

** العمر:31 سنة

**البلدة: القدس

**النادي: ادرب في العديد من الاندية ولي فريقي الخاص المسمى ب dragon team ..والذي يضم نخبة اللاعبين في كل نادي ادرب فيه.

*الحزام :الاسود دان ٤

* اللعبة: التايكوندو

* الشهادات: حاصل على شهادة تدريس تربية رياضية إضافة الى عدة دورات في التدريب الشخصي واللياقة البدنية والتدريب لذوي الاحتياجات الخاصة والtrx ...إضافة الى المجال الاختصاصي الأساسي في فن الطهي والمطبخ .



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا
تابعنا على facebook >>