الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
بيت ساحور الاقل خسارة والافضل دفاعا، بيت لحم الاقوى هجوما، دلاسال القدس الاضعف،
الثلاثاء 2019-05-21 15:14:14
بيت ساحور الاقل خسارة والافضل دفاعا بيت لحم الاقوى هجوما دلاسال القدس الاضعف

رام الله - بسام ابو عرة - عدسة اشرف عابد

اسدلت الستارة اخيرا عن اخر مباراة في دوري جوال السلوي بفوز ارثوذكسي بيت ساحور على ابداع الدهيشة في اللقاء المؤجل من عمر الدوري بنتيجة 62 نقطة مقابل 54 والذي جرى على صالة ابو عمار الشبابية ببيت لحم، ليرتفع رصيد بيت ساحور بالصدارة منفردا 38 نقطة، فيما رفع ابداع رصيده الى 32 نقطة بالمركز الخامس محافظا على مرتبته بالجدول مع نهاية مرحلتي الذهاب والاياب من الدوري.

وافضى هذا الدوري لهبوط اندية اسلامي بيت لحم، العمل الكاثوليكي، دلاسال القدس ونادي حطين النابلسي، بمعنى ان اندية الاسلامي والعمل عادا ادراجهما للدرجة الاولى بعد موسمين للاسلامي بالممتازة بينما للعمل موسم وحيد ليعود لدوري المظاليم.

فيما هبط ناديي دلاسال القدس وحطين النابلسي العريقين ، دلاسال القدس من اعرق الاندية السلوية على المستوى الفلسطيني، هبط لعدم وجود تعزيز بالفريق المقدسي وخروج العديد من اللاعبين المميزين منه والتحاقهم باندية اخرى وفي نفس الوقت لعب النادي بلاعبيه الصغار من اجل الاعتماد على الذات والتاسيس لما هو قادم حتى ولو تم الهبوط الذي حصل فعلا، فالفريق وضع نصب عينيه البناء من جديد رغم الخسارة الكبيرة للنادي كونه الان اصبح بالدرجة الاولى، بحيث ستفتقد السلة الفلسطينية الفريق والاسم المعهود دوما بالدوريات السلوية ضمن المربع الذهبي في معظم البطولات.

فريق حطين لا يختلف كثيرا عن مصير دلاسال القدس فقد هبط هو الاخر وهو الممثل الوحيد بالممتازة في شمال الضفة عامة وفي جبل النار عاصمة الشمال السلوية لتكون الخسارة مضاعفة لعدم وجود اي نادي نابلسي بالممتازة تضاف الى عدم وجود صالة رياضية في المدينة لتزداد المعاناة للاعبي كرة السلة في هذه المناطق، والاختلاف الوحيد بين دلاسال وحطين ان حطين هبط للدرجة الاولى قبل سنوات قليلة ثم عاد ونهض من جديد قبل ان يعود للهبوط لظروف سنتحدث عنها وعن ظروف دلاسال في تقرير خاص عنهما قريبا.

وعودة لنتائج الدوري وبعض الاحصائيات الخاصة به ومنها على سبيل المثال وليس الحصر :

- اقوى خط هجوم كان من نصيب:

1- ارثوذكسي بيت لحم 1646

2- ارثوذكسي رام الله 1564

3- ارثوذكسي بيت ساحور 1560

- اقوى خط دفاع كان من نصيب:

1- ارثوذكسي بيت ساحور 1151

2- ابداع الدهيشة 1192

3- مركز شباب قلنديا 1223

- اضعف خط هجوم كان من نصيب:

1- دلاسال القدس 1160

2- العمل الكاثوليكي 1179

3- اسلامي بيت لحم 1248

- اضعف خط دفاع كان من نصيب:

1- دلاسال القدس 1845

2- العمل الكاثوليكي 1511

3- اسلامي بيت لحم 1506

- الصالات التي استضافت المباريات: العمل ، بيت ساحور، ابو عمار الشبابية، السرية، ماجد اسعد بالبيرة، الاستقلال باريحا وسلفيت، فيما لم تجر اي مباراة بالدوري الممتاز على صالة الفارعة لعدم وجود فرق باستثناء حطين الفريق الذي اتخذ صالة بلدية سلفيت ملعبا بيتيا له بالدوري.

- فريق بيت ساحور اقل الفرق تلقى هزائم من خلال خسارته مباراتين فقط في الذهاب والاياب من ارثوذكسي بيت لحم ونادي بيرزيت.

- فريق بيرزيت الوحيد الذي حقق الفوز بجميع مبارياته باستثناء مباراة وحيدة تلقى فيها الخسارة بمرحلة الاياب وكانت امام قلنديا.

- افضل مباراة في الدوري التي جمعت فريقا بيت ساحور وارثوذكسي رام الله على صالة السرية حيث تعادل الفريقان بالوقت الاصلي وحسمها فريق بيت ساحور بالاضافي.

- اكثر فريق تلقى خسائر فريق دلاسال القدس بجميع مبارياته العشرين طبعا باستثناء حطين الذي انسحب منذ البداية فلم تحسب مبارياته التي لعبها كان خاسرا ام فائزا.

- تساوى فريقا تراسنطا بيت حنينا وارثوذكسي رام الله بعدد مرات الفوز لكل فريق 11 مباراة والخسارة ايضا ب 9 لكل فريق وتقدم فريق بيت حنينا بالترتيب نتيجة المقابلات بينهما والتي كانت لصالح بيت حنينا.

- فريق العمل حقق فوزين فقط في الدوري وخسر 18 مباراة ، بينما فاز اسلامي بيت لحم ب 6 مباريات وخسر 14 مباراة .

- اسلامي بيت لحم الهابط للاولى كانت له بصمة بالدوري من خلال فوزه على بيرزيت بماجد اسعد بعد التعادل لتكون من اهم مفاجأت الدوري.

- السرية الذي ثبت نفسه بالممتازة حقق هو الاخر مفاجأة من خلال فوزه على وصيف ترتيب الجدول ارثوذكسي بيت لحم.

- فريقا بيت حنينا والسرية من الفرق التي حافظت على نفسها بالممتازة لكن هما الفريقان الوحيدان اللذان لديهما الفارق النقطي سالب فبيت حنينا لديه الفارق - 10 بينما السرية سالب 125 .

- الفارق النقطي بين المتصدر بيت ساحور 38 نقطة وبين صاحب الترتيب الاخير بفرق الممتازة اي المرتبة الثامنة وهو السرية 27 ، الفارق 11 نقطة، وبين السرية واسلامي بيت لحم الذي هبط نقطتان فقط حيث ان الاسلامي جمع 25 نقطة.

- مع انتهاء مرحلتي الذهاب والاياب لا بد من شكر الشرطة على حفاظها على الامن في جميع الصالات التي جرت عليها المباريات ، فوجود الشرطة يساهم جدا في انجاح الدوري.

- ظهر جليا عدم تواجد الهلال الاحمر او الاغاثة الطبية في الدوري وهذا يتحتم على الاتحاد مخاطبتهم ليكونوا في قلب الحدث لعلاج الاصابات التي تحدث خاصة في ظل عدم وجود معالجين طبيين مرخصين مع معظم الاندية وهذا الامر ضروري جدا لسلامة اللاعبين.

- شكر خاص ايضا للجنة الاحصاء التي نجحت في عملها من خلال العملية الاحصائية لمعظم المباريات في الاونة الاخيرة وكانت لهم بصمة منيرة ومضيئة في الدوري



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا

تطبيق الأقصى سبورت
تابعنا على facebook >>