الإثنين 22 يوليو 2019
تقرير.. 19 فريقًا في أمم أفريقيا.. و6 مباريات تحسم 5 مقاعد
الأحد 2019-03-24 02:21:40
تقرير 19 فريقا في أمم أفريقيا و6 مباريات تحسم 5 مقاعد

تأهل 19 منتخبًا إلى كأس أمم أفريقيا 2019 حتى الآن، بعدما صعد 18 منهم عن طريق التصفيات المؤهلة للمسابقة، إلى جانب مصر مستضيف البطولة.

ويتبقى ستة مقاعد من المقرر أن تحسم غدًا الأحد، حيث ينتظر خمسة منتخبات التأهل عن طريق مباريات تقام على مدار اليوم، إلى جانب فريق آخر مستقبله متعلق بقرار من الاتحاد الأفريقي "كاف".

المجموعة الأولى شهدت تأهل منتخب السنغال كمتصدر لها برصيد 16 نقطة، أمام فريق مدغشقر الذي حقق تأهلًا تاريخيًا للمرة الأولى برصيد 10 نقاط.

ويغيب منتخب غينيا الإستوائية عن التواجد في الكان المقبل بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، أمام السودان الذي حصد 3 نقاط فقط.

وفي المجموعة الثانية، حسم منتخبا المغرب والكاميرون تأهلهما للمسابقة بعدما احتلا المركزين الأول والثاني على التوالي برصيد 11 نقطة لكلًا منهما.

وحل منتخبا جزر القمر ومالاوي في المرتبتين الثالثة والرابعة بالمجموعة برصيد خمس نقاط لكلًا منهما، ليغيبا عن التواجد في مصر خلال الصيف المقبل.

أما المجموعة الثالثة، فشهدت تأهل منتخبا مالي صاحب الصدارة برصيد 14 نقطة، وكذلك بوروندي بـ10 نقاط ليحتل المركز الثاني بالمجموعة.

وجاءت مفاجأة المجموعة في غياب المنتخب الجابوني عن الفرق المتأهلة للمسابقة بعدما حل ثالثًا برصيد ثمان نقاط، بينما لم ينجح منتخب جنوب السودان في حصد أي نقطة ليحل رابعًا.

المجموعة الرابعة شهدت تأكد تأهل المنتخب الجزائري بعدما حصد 11 نقطة ليضمن صدارة المجموعة، بينما لم يتحدد صاحب الوصافة حتى الآن.

مواجهة يوم الأحد ستجمع بنين صاحب الـ7 نقاط، مع توجو الذي يمتلك 5 نقاط، ليتنافس كلاهما على البطاقة الثانية للتأهل، في ظل تأكد عدم تأهل جامبيا الذي يمتلك 6 نقاط فقط.

ولا يختلف موقف المجموعة الخامسة كثيرًا عن سابقتها، حيث ضمن منتخب نيجيريا التأهل برصيد 13 نقطة، ليترك جنوب أفريقيا وليبيا يتنافسان عن البطاقة الثانية.

ويمتلك جنوب أفريقيا 9 نقاط في الوصافة، ثم ليبيا بـ7 نقاط، لتكون مواجهة الأحد هي الحاسمة في تأهل أحدهما، بينما تأكد غياب سيشيل عن البطولة الأفريقية بعدما حصد نقطة واحدة فقط.

وفي المجموعة السادسة، ضمن المنتخب الغاني تواجده في مصر بعدما حصد النقطة التاسعة في صدارة الترتيب، أمام كينيا المتأهل كوصيف بسبع نقاط، ثم إثيوبيا بنقطة واحدة، بعد تأكد استبعاد سيراليون.

ولم يلعب سيراليون سوى مباراتين فقط قبل أن يتم تجميده بقرار من الكاف، قبل أن يؤكد الاتحاد الأفريقي بشكل خاص ليلا كورة على عدم وجود نية لعودة سيراليون للتصفيات من جديد. (طالع من هنا)

المجموعة السابعة ستحسم بشكل كامل يوم الأحد، حيث يتربع منتخب زيمبابوي على الصدارة بثمان نقاط، أمام ليبيريا بـ7 نقاط، ثم الكونغو الديمقراطية بـ6 نقاط، وأخيرًا الكونغو بـ5 نقاط.

ومن المقرر أن يلتقي منتخبا الكونغو الديمقراطية وليبيريا وجهًا لوجه، على أن يلعب الكونغو مع زيمبابوي على أرض الأخير، ليتم حسم بطاقتي التأهل بعد المباراتين.

وضمن منتخبا ساحل العاج وغينيا التأهل عن المجموعة الثامنة بعدما حصدا 11 نقطة، ليتواجدا في المركزين الأول والثاني بالترتيب، أمام أفريقيا الوسطى بـ5 نقاط، ورواندا بنقطتين.

ويمتلك منتخب غينيا فرصة التأهل كمتصدر المجموعة في ظل مواجهته لأفريقيا الوسطى يوم الأحد، بينما أنهى المنتخب الإيفواري مبارياته اليوم السبت.

وفي المجموعة التاسعة، حسم المنتخب الأنجولي صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، أمام موريتانيا الذي يمتلك نفس الرصيد، ليصعد للبطولة الأفريقية لأول مرة في تاريخه.

وتأكد غياب منتخبا بوركينا فاسو وبوتسوانا عن التواجد في البطولة الأفريقية، بعدما اكتفى الأول بحصد 10 نقاط، بينما حل الثاني، رابعًا في الترتيب، بنقطة واحدة.

المجموعة العاشرة شهدت تواجد تونس في صدارة الترتيب برصيد 15 نقطة، أمام مصر الذي حصد 13 نقطة، ليحل في الوصافة ولكنه تأهل مسبقًا في ظل استضافته للمسابقة.

وحل المنتخب النيجري في المرتبة الثالثة برصيد 5 نقاط، أمام إي سواتيني -سوازيلاند سابقًا- برصيد نقطة واحدة، ليغيبا سويًا عن البطولة.

وشهدت المجموعة الـ11، تأهلًا مثيرًا لكلًا من غينيا بيساو وناميبيا، مع غياب موزمبيق وزامبيا عن التأهل، بعد مباراتين أقيمتا اليوم السبت.

ويتربع غينيا بيساو على الصدارة بـ9 نقاط بعد تعادله مع موزمبيق بهدفين لكل فريق، أمام ناميبيا بـ8 نقاط رغم الخسارة أمام زامبيا بأربعة أهداف نظيفة.

ويأتي منتخب موزمبيق ثالثًا في الترتيب برصيد 8 نقاط لكنه لتأخر عن ناميبيا بسبب المواجهات المباشرة، في الوقت الذي يحل فيه زامبيا رابعًا برصيد 7 نقاط.

المجموعة 12 والأخيرة شهدت حسم أوغندا للتأهل برصيد 13 نقطة، لكن المقعد الثاني يظل معلقًا بين تنزانيا وليسوتو بخمس نقاط لكلًا منهما، ثم كاب دي فيردي بأربع نقاط.

وسيلتقي منتخبا كاب دي فيردي مع ليسوتو يوم الأحد، على أن يستضيف منتخب تنزانيا نظيره الأوغندي في لقاء آخر، ليتحدد المتأهل الثاني بعد انتهاء المواجهتين.

منتخبات تأكد تأهلها:

مصر، السنغال، مدغشقر، المغرب، الكاميرون، مالي، بوروندي، الجزائر، نيجيريا، غينيا، كوت ديفوار، أنجولا، موريتانيا، تونس، غينيا بيساو، كينيا، غانا، ناميبيا وأوغندا.

6 مباريات تحسم 5 مقاعد "يوم الأحد:

03:00م: زيمبابوي والكونغو.
03:00م: الكونغو الديمقراطية وليبيريا.
03:00م: كاب دي فيردي وليسوتو.
05:00م: تنزانيا وأوغندا.
05:00م:  بنين وتوجو.
07:00م: ليبيا وجنوب أفريقيا.



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا

تطبيق الأقصى سبورت
تابعنا على facebook >>