الخميس 13 ديسمبر 2018
الجوهرة ريان: نمتلك ناشئين لا يوجد مثلهم بكل فلسطين واعتمادنا عليهم بشكل كبير!
الثلاثاء 2018-03-13 15:50:50
الجوهرة ريان نمتلك ناشئين لا يوجد مثلهم بكل فلسطين واعتمادنا عليهم بشكل كبير

غزة _ ولاء أبو شريفة

لا يزال النجم أسامة ريان يبحر في عالم كرة السلة، فمنذ 28 عاما انضم للعبة كلاعب وطور نفسه بها حتى وصل إلى تدريبها، ويسعى دائما لتطوير نفسه والخروج بجيل جديد يحمل قلب كرة السلة ويعمل لإنجاح فريق خدمات المغازي، وخلال "حوار في بيتي" التي تنظمه شبكة أطلس سبورت استقبلنا ريان في بيته وفتح لنا قلبه وكان هذا الحوار..

من هو أسامة ريان؟

هو أحد أعمدة كرة السلة في قطاع غزة وهو اسامة عبد الهادي محمد ريان مواليد 1966 لديه 6 من الابناء 3 ولاد و 3 بنات و سبعة احفاد، مدرب كرة سلة للفريق الاول بنادي خدمات المغازي و نقل خارجي بتلفزيون فلسطين.

كيف تم اكتشاف ريان؟

يقول "اول مرة تم اكتشافي على يد الشهيد محمد حسن العايدي عام 1980 عندما شاهدني العب لوحدى برج السلة وكنت في ذلك الحين بعمر 14 عام، ومن ثم انضممت لخدمات المغازي

أول بطولة رسمية شارك بها؟

يوضح ريان " اول بطولة رسمية شاركت بها  في عمر 16 عام وكانت بطولة مراكز اندية الخدمات، وهذه البطولة اعتز بها كثيرا  ووصلنا مع خدمات البريج الى النهائي وكنت العب امام اسماء كبيرة عمالقة وحصلنا على البطولة وكانت الانطلاقة بالنسبة لي".

ويتابع "بعد هذه البطولة انطلق خدمات المغازي وبقينا نلعب ضمن صفوفه حتى هذه اللحظة ونحقق اعلى المراكز اما بطل او وصيف".

ما هي أجمل البطولات التي شاركت بها؟

يبين ريان عام 1993 شاركنا في بطولة الاستقلال الاولى في الضفة لافضل 8 اندية ناديين من غزة و ستة من الضفة وحصلنا على البطولة.

هل خرجت اعارة؟

يكشف ريان "في فترة من الفترات خرجت اعارة من الخدمات الى غزة الرياضي ولعبت معهم لمدة شهرين وشاركت معهم في بطولة الاستقلال الثانية وحصلنا على البطولة عام 1995.

حدثنا قليلا عن بطولات الربيع؟

يضيف ريان "اثناء لعبي مع المغازي شاركت في بطولات الربيع الوطنية من الثمانينات حتى ال2000 وكانت على مستوى الضفة وغزة وحصل المغازى على ستة بطولات من اصل سبعه والسابعه حصل عليها بيت لحم".

لاعب رافقك خلال مسيرتك الرياضية؟

يقول ريان اكثر لاعب رافقني خلال مسيرتى كلاعب وكان هناك تفاهم بينا هو اللاعب سامي رباح صانع العاب وكان يبحث عن نجاح الفريق وعلى الانتماء للنادي وهذا الفرق بيننا وبين الاجيال الحالية.

متى انضممت للمنتخب؟

يوضح ريان في اوخر عام 1993 تم اختياري للانضمام للمنتخب وشاركت في اول بطولة عربية في مصر عام 1993 بمشاركة 15 نادي من دول مختلفة، وشاركت معه أيضا في بطولتين اخرتين.

حدثنا عن بطولة الشرطة؟

يبين شاركت في بطولة الشرطة وحققنا فيها انجاز بمشاركة 7 دول من الشرطة وحصلنا على المرتبة الثالثة، وبدانا بعد هذه المشاركة نخطو خطى صحيحة.

ما السر وراء لقب الجوهرة:

يكشف ريان حظيت على لقب الجوهرة خلال مشاركتي في  بطولة الشرطة اللواء حسنين عمران رئيس الاتحاد العربي لكرة السلة عندما شاهد طريقة لعبي واراد منحي الجنسية المصرية وضمي للمنتخب المصري وقال عني انى جوهرة يجب ان يتم وضعي في بتريبنة بشارع عمر المختار لامتاع نظر المشاهدين وأوصى بالاهتمام بي.

موقف أبكاك:

يشرح ريان كثيرة من المواقف التى ابكتني من شدة الفرحة حيث اننا عند الفوز واحراز بطولة كنا نبكى من شدة الفرحة.

موقف صعب:

يكشف ريان في بطولة من بطولات الربيع أُصبت بكسر برجلى الشمال قبل بدء المباراة وشاركت مع الفريق وتخطينا كل الصعوبات وحصلنا على البطولة.

متى بدأت التدريب؟

يوضح ريان بدأت بتدريب الناشئين بعمر ال20 سنة وحصلت على 4 دورات تدريبية، وكنت ادرب نائسين بالمدارس ونصنع لاعبين من مدارس الوكالة وحققنا 5 بطولات متتاليات بالاعدادية و 3 بطولات بالثانوية، وفي جامعه الازهر دربت 3 سنوات  وحصلنا على 3 بطولات، وبطولتين مع الناشئين من خدمات المغازي.

عدد البطولات التي حققتها خلال مسيرتك كلاعب ومدرب؟

يؤكد ريان خلال مسيرتى الرياضية حصدت 18 بطولة وانا لاعب، و18 بطولة وانا مدرب، كاشفا انه لا يبحث عن القاب بقدر ما يبحث عن صناعة اجيال.

ما قصة مدرسة الابداع؟

يقول ريان "عام 2012 افتتحت مدرسة الابداع لتعليم كرة السلة على مسئوليتي الخاصة وكنت ادرب 50 طفل بمدرسة الوكالة، وفي عام 2016بعد تجديد ادارة النادي تم دعوتي لعمل توأمة بين النادي والمركز  وبالفعل تم دمج المدرسة بالنادي، وحصلنا على بطولة الاتحاد مركز اول  وكانت هذه اول ثمرة لمدرسة الابداع، وبهذا اكون قد حققت حلمي الذي لطالما حلمت به لمدة 30 عام، كاشفا اه تم ضم افضل 12 ناشئ تم ضمهم للفريق الاول ويلعبوا الان ضمن الفريق ومؤكدا على ان 5 سنوات من الناشئين في مدرسة الابداع هي من انقذت المخيم.

كيف زرعت حب السلة عند ابناءك؟

يقول ريان "اولادي نجوم الان، ورثتهم عشق كرة السلة وكنت ادربهم بالمنزل والصالون واعلمهماصول اللعبة،

وكنت اخرجهم الى الملاعب جاهزين، مبينا انه تربطه صداقه بابنائه حيث بعد كل مباراة نصحح اخطاء بعض واخذ بنصائحهم وياخذوا بنصائحي.

موقف اثر فيك؟

يوضح ريان حدث موقف قبل أيام واعتبره من اجمل المواقف التي اعطتنا حقنا ومنحتنا الشعور بالقوة حيث انه في اخر احتفال لشركة جوال في نهائي البطولة والتى حصلنا بها على الوصيف اشاد د. اسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الاولومبية بتاريخ المغازي لكرة السلة وقال عنا أبطال معتمدين على ناشئين، مبيا ان كلام الدكتور منحهم  دفعة إيجابية.

رسالة او نصيحة توجهها الى اللاعبين:

طالب ريان اللاعبين بالانتماء ثم الانتماء ثم لانتماء، وان يلعبوا من اجل رفعة النادي وليس من اجل تحقيق القاب او مصالح شخصية.

كلمة للناشئين:

يؤكد ريان اعتمادنا الاساسي على الناشئين ونحن نمتلك ناشئين لايوجد افضل منهم بكل فلسطين.

أحلام لم تحققها بعد!

يؤكد ريان حققت 80 % من حلم مدرسة الابداع ومتبقى 20% سأعلن عنها عند تحقيقها.

صعوبات واجهت زوجة ريان:

تقول "تزوجته لاعب مشهور، يعطى كل وقته للرياضة لكنني عندما رأيته متوفق ويحب الرياضة اصبحت اشجعه"

وتضيف "انشغاله طاول الوقت كان يسبب مشاكل بينا اول حياتنا لكن عندما شفت انتماءه وولائه للعبة اصبحت اسانده واقف بجانبه".

وتبين عند الفوز يمتلىء الفرح باجواء بيتنا وتنتعش حياتنا وعند الخسارة اقف بجانبه انا والاده ونسانده.

وعن رأيها بمشاركة أولادها حب السلة كوالدهم توضح "الحمل زاد عليا لكنني مبسوطة بتحقيق رغبة ابنائي ليكونوا مثل والدهم وأتمنى ان يصبحوا نجوم مثل ولادهم.

وتضيف "كانت عندى بنت لاعبة سلة ايضا وحصلت على عدة بطولات خلال لعبها بمرحلة الثانوية والاعدادية ولكن بعد ان تزوجت تفرغت لعائلتها".

وفي نهاية حوارنا نؤكد أن الكابتن أسامة ريان محبوب الجماهير كان وما زال جوهرة أصلية تبهج قلوب محبي كرة السلة.



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا

الوطنية موبايل
تابعنا على facebook >>