الأربعاء 18 أكتوبر 2017
نجاح كبير لمخيمات الطلائع "2017 " في قطاع غزة
الخميس 2017-08-10 15:39:31
نجاح كبير لمخيمات الطلائع 2017  في قطاع غزة

غزة – حنان الريفي

لاقيت مخيمات بذور الامل ..طلائع فلسطين 2017 نجاحا كبيرا في محافظات قطاع غزة حيث كانت بدعم مباشر من اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة  والوزير عصام القدومي الامين العام للمجلس الاعلى  وانطلت المخيمات في 31 -7 وحتي 7-8-2017 .

سبعة ايام تنوعت فيها الفقرات واالانشطة والمجالات من دبكة ومسرح ورياضة وحرف يدوية وتدوير للبيئة المحيطة الي جانب المسبح والقصص الابداعية

كل ذلك اضفي جو من البهجة والفرح علي نفوس الطلائع ا لمشاركين من كلا الجنسين ، حيث استفاد اكثر من "3600" من الطلائع في المخيمات ، وقادهم أكثر من " 300 "  من المنشطين ، وقد توزعت المخيمات على المحافظات الجنوبية " غزة ".

المنشطة ميرفت الحداد  من محافظة غزة ، قالت عن مخيم نادي السلام الرياضي لذوي الاعاقة والذي تميز بانه دمج الاشخاص ذوي الاعاقة مع الاشخاص غير ذوي الاعاقة ، وتنوع زواياه بالقصص الابداعية عن حياتهم وتطلعهم الي غد مشرق   والحرف والرياضة والرسومات المعبرة عن احلامهم ، ودمج وموائمة الاماكن ، ومراعاة المجلس الاعلى للشباب والرياضة لهذه الفئة ودعمهم ، ورسم الابتسامة على وجوههم ، شاكرين اللواء جبريل الرجوب على المخيم الذي كان له بصمة كبيرة بتحسين نفسياتهم واضفاء المرح عليها في ضل تهميش فئة ذوي الاعاقة .

واكد محمد العربي مدير نادي السلام الرياضي  للاشخاص ذوي الاعاقة ان المخيم كان فرصة كبيرة للاطفال ذوي الاعاقة ، وخصوصا رحلة المسبح التي سمحت للاطفال ذوي الاعاقة من النزول للماء والسباحة لانهم يكونوا محرومين من ذلك بسبب اعاقتهم ، الي جانب ابداعهم في صناعة الحرف اليدوية والبيئية التي تعبر عنهم .

وعبرت الزهرة كوثر الحداد عبر قصتها الابداعية عن شعورها عندما دعوها الي مخيم صيفي لذوي الاعاقة كان فيه دمج بين الاسوياء وذوي الاعاقة ، وكيف ستتعامل معهم ولكن بعد ان لعبنا مع بعضنا تغير نطرتي لمن حولي .

تقول كوثر انا اشكر المجلس الاعلى لتوفيره مخيم لذوي الاعاقة لانهم علموني شيئ مهم ومميز هو اني ما افرح عشان جوالي جديد او فستان جديد ولكن الفرحة بنعمة الله التي وهبني اياها كاملة مقارنة بمن حولي .

وقالت سماح غياض مديرة مخيم البرامج النسائية في مخيم النصيرات ، لقد كانت فرصة المخيم في موعدها ومكانها الصحيح واستطعنا رسم البسمة على وجوه الطلائع ، في ظل أزمة قطاع غزة المحاصر ، وعددم وجود أماكن ترويح عامة لعدد كبير من الاطفال .

ومن جانبها قالت فداء عليوة مديرة مخيم جمعية البيت الصد بغزة ان تنظيم مخيم بذور الامل .. طلائع الغد كان كالبلسم الشافي ، حيث كانت زوايا المخيم متنوعة ومناسبة لجميع فئات الطلائع المشاركين ، الي جانب الحيوية والنشاط وحقيقة نشكر اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة على دعمه  مخيمات الطلائع في المحافظات الجنوبية .

واكدت سماح ابو كويك مديرة مخيم نادي شباب رفح ،ان الاطفال أمضوا سبعة أيام بسعادة غامرة حيث اخرجوا ما في جعبتهم من طاقة في جميع الزوايا المختلفة ، وتزامن المخيم مع فرحة نادي شباب رفح بفوزه بكأس فلسطين ، حيث اهدي طلائع المخيم فوزهم للواء جبريل الرجوب لدعمه المستمر للرياضة .

أما خليل نعيم من جمعية التغريد في بيت حانون  أكد ان مخيمات الطلائع المدعومة مباشرة  من المجلس الاعلى ، خطوة نحو تعزيز الشراكة في خدمة الاشبال والزهرات خلال الاجازة الصيفية .

ويأتيهذاالنشاطضمنالانشطةالاجتماعيةالتيتقدمهاجمعيةالتغريدللمجتمعالفلسطينيواطفاله , الذييعانيمنظروفنفسيةصعبةيمربهامنجراءالحصار،العدوانالصهيونيالمستمرعلىقطاعغزةمنذعدةاعوامومنقصفودمارللبيوتووحشيةتدميرالانسانية.

واكدتجمعيةالتغريدعليانبيتحانونالذيستعرضدائماللعدوانالاسرائيليويعانياطفالهمنضغوطنفسيةجراءالحروبيحتاجاليمثلتلكالمخيماتلترفيهعنالاطفالورسمالبسمةعلىوجوههم.

وكانت أماني قاسم مديرة مخيم نادي الزوايدة الرياضي قد أشارت الي أهمية تنظيم المخيم من اجل ادخال الفرحة لقلوب الطلائع ، واضافت كنا نأمل ان يكون عدد المشاركين من الطلائع اكثر من 60 مشارك ومشاركة وان يكون عدد المخيمات اكثر ليعطي الفرصة للجميع بالمشاركة .

وأفاد محمود الزين مدير مخيم طلائع الغد في جمعية اسعاد الطفولة  بأن المخيم ساهم في رسم البسمة والسعادة على وجوه أطفال المخيم حيث انهم ينتظرون الاجازة الصيفية بعد عام دراسي لكي يرفهوا عن انفسهم ويخرجوا ابداعاتهم في المخيمات من خلال الزوايا المختلفة من فن ورسم ودبكة شعبية الي جانب الحرف والرياضة واعادة تدوير الاشياء من البيئة .

وتخلل فقرات الحفل الختامي لهم كلمة لجمعية اسعاد الطفولة وعرض  للدبكة الشعبية والدحية الي جانب عرض مخرجات زوايا المخيم من حرف يدوية قام بصنعها  المشاركون بالمخيم  والرسومات والالعاب التراثية  والمهارات الحياتية والفن

وشكر الزين المجلس الأعلى للشباب والرياضة  برعاية اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس والامين العام للمجلس الوزير  عصام القدومي علي دعمهم المباشر للمخيمات الصيفية الي جانب شكره لمسير المجلس الأعلى نهرو الحداد وجميع العاملين في المجلس الاعلى المحافظات الجنوبية لزياراتهم المتكررة للمخيم ومتابعتهم لأنشطة المخيم

وقد اشادت سمية ساق الله رئيسة الهيئة الادارية لمركز البرامج النسائية ” الدرج” بفعاليات المخيم التي رسمت البهجة علي وجوه الاطفال ، الي جانب الدعم النفسي لهم من خلال الزوايا المختلفة في المخيم الذي لاقي نجاحا كبيرا .

وقالت مديرة المركز شيرين المهتدي ان المخيم قد قسم الي اربعة زوايا وهي  الفن تشكيلي وزاوية حرة يفعل الاطفال بها ما  يريدون  و زاوية الالعاب  وزارية التفريغ النفسي .

وقدمت مديرة المركز سمية ساق الله والاطفال والمنشطين كل الشكر للواء جبريل الرجوب لدعمه المخيمات الصيفية عامة ومخيم مركز النشاط النسائية الدرج خاصة ، وكل من ساهم في نجاح مخيم بذور الأمل طلائع الغد ونثمن على دور المجلس الأعلى للشباب والرياضة الذى قام بتمويل ورعاية المخيم الصيفي

جمعية المغازي للتأهيل المجتمعية تميزت بفعاليات مخيمها الصيفي ( بذور الامل طلائع الغد) من خلال الانشطة النوعية التي تقدمها المكتبة في زوايا متعددة كزاوية ( الفنون التشكيلية _ زاوية الالعاب الشعبية _ زواية الفن والمسرح _ زاوية المكتبة والانشطة الثقافية )

وعبر الاطفال عن مدى سعادتهم في المشاركة في الانشطة وعن وجود مساحة لهم للتعبير عن مواهبهم وتطويرها وعند سؤالنا للاطفال عن مدى استفادتهم من الانشطة تنوعت اجاباتهم وميولهم.

 فقال الشبل  محمود عابد انه فرح جدا بمشاركته في الانشطة التي من خلالها اكتشف موهبة جديدة لديه في مسرح الدمى فقال انني لم اكن اعلم بانني استطيع ان اروي قصة امام جمهور وباستخدام الدمى .

اما الزهرةلينا ابو منديل فقالت انها تشعر بالفخر بكونها مشتركة من مشتركات المكتبة وانها شاركت في المخيم الصيفي وقالت لعبت دور الحكواتي للاطفال واستطعت ان اؤثر في زملائي من خلال روايتي للقصة .


على صعيد اخر قال الطفلمحمد البوبلي ان المكتبة تعد بيتي الثاني وانها تعمل على صقل موهبتي الفنية في جانب الفن التشكيلي وان اشتراكي في المخيم في العديد من الزاويا وخصوصا الزاوية الفنية استطعت من خلالها انتاج العديد من المخرجات والتي قمت بعرضها على لوحة الاعمال المميزة .



اسمك:
الدولة:
تعليق:
 

التعليقات

اقرا أيضا

تابعنا على facebook >>